العودة   منتديات مذهلة | منتديات | منتدى مذهلة > --<| |.... المـنـتـدى الإسـلامـي .... ||>-- > عالمي الأسلامي ومنبع ديني

عالمي الأسلامي ومنبع ديني رآحة القلوُب قآل تعآلىَ :{ الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } ( على مذهب اهل السنة والجماعة )

الأذكـآر أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
#1  
قديم 23-03-2009, 12:34 AM
ورده النيل
ورده النيل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 9760
 تاريخ التسجيل : Fri Jul 2008
 فترة الأقامة : 5805 يوم
 أخر زيارة : 13-02-2022 (01:45 AM)
 المشاركات : 41,507 [ + ]
 التقييم : 446
 معدل التقييم : ورده النيل is just really niceورده النيل is just really niceورده النيل is just really niceورده النيل is just really niceورده النيل is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
13 معاذ بن جبل









" أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل" .

معاذ بن جبل

ابن عمرو ، السيد الإمام أبو عبد الرحمن الأنصاري الخزرجي المدنيّ البدريّ

قال الواقديّ : كان طوالاً حسن الشعر والثغر براق الثنايا ، لم يولد له ، وقال غيره : بل له ولد ، وهو عبد الرحمن ، شهد معه اليرموك

عندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يبابع الأنصار بيعة العقبة الثانية. كان يجلس بين السبعين الذين يتكوّن منهم وفدهم، شاب مشرق الوجه، رائع النظرة، برّاق الثنايا.. يبهر الأبصار بهوئه وسمته. فاذا تحدّث ازدادت الأبصار انبهارا..!!
ذلك كان معاذ بن جبل رضي الله عنه.. هو اذن رجل من الأنصار، بايع يوم العقبة الثانية، فصار من السابقين الأولين. رجل له مثل اسبقيته، ومثل ايمانه ويقينه، لا يتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشهد ولا في غزاة. وهكذا صنع معاذ..

على أن آلق مزاياه، وأعظم خصائصه، كان فقهه..
بلغ من الفقه والعلم المدى الذي جعله أهلا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم عنه ما ذكرة عبد الله بن عمرو فقال: ذاك رجل لا أزال أحبه، بعد ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (استقرئوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود - فبدأ به - وسالم مولى أبي حذيفة، وأبي ابن كعب، ومعاذ بن جبل).صحيح برواية البخاري قال: لا أدري بدأ بأبي أو بمعاذ

وعندما سُئِلَ أنس بن مالك رضي الله عنه: من جمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: أربعة كلهم من الأنصار: أبي بن كعب، ومعاذ ابن جبل، وزيد بن ثابت، وأبو زيد.
وكان شبيه عمر بن الخطاب في استنارة عقله، وشجاعة ذكائه.

سأله الرسول حين وجهه الى اليمن:
" بما تقضي يا معاذ؟"
فأجابه قائلا: " بكتاب الله"..
قال الرسول: " فان لم تجد في كتاب الله"..؟
"أقضي بسنة رسوله"..
قال الرسول: " فان لم تجد في سنة رسوله"..؟
قال معاذ:" أجتهد رأيي، ولا آلوا"..
فتهلل وجه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال:" الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله".
فولاء معاذ لكتاب الله، ولسنة رسوله لا يحجب عقله عن متابعة رؤاه، ولا يحجب عن عقله تلك الحقائق الهائلة المتسرّة، التي تنتظر من يكتشفها ويواجهها.

وعن عاصم بن حميد السكوني أن معاذ بن جبل لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن خرج يوصيه ، ومعاذ راكب ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي تحت راحلته ، فلما فرغ قال : ( يا معاذ ! إنك عسى أن لا تلقاني بعد عامي هذا ، ولعلك أن تمر بمسجدي وقبري ) ، فبكى معاذ جشعاً لفراق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ( لا تبك يا معاذ ، أو أن البكاء من الشيطان ) .

وعن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعثه ومعاذاً إلى اليمن ، قال لهما : ( يسرا ولا تعسرا ، وتطاوعا ولا تنفرا ) ، فقال له أبو موسى : إن لنا بأرضنا شراباً ، يصنع من العسل يقال له : البِتع ، ومن الشعير يقال له : المِزر ، قال : ( كل مسكر حرام ) المُسند الصحيح بتخريج الإمام مُسلم ، فقال لي معاذ : كيف تقرأ القرآن ؟ قلت : أقرأه في صلاتي ، وعلى راحلتي ، وقائماً وقاعداً ، أتفوق تفوقاً ، يعني شيئاً بعد شيء ، قال : فقال معاذ : لكني أنام ثم أقوم ، فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي ، قال : وكأن معاذاً فضل عليه

ولعل هذه القدرة على الاجتهاد، والشجاعة في استعمال الذكاء والعقل، هما اللتان مكنتا معاذا من ثرائه الفقهي الذي فاق به أقرانه واخوانه، صار كما وصفه الرسول عليه الصلاة والسلام " أعلم الناس بالحلال والحرام" صححه العلامه الألباني في السلسله الصحيحه.

بعد خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان كعب بن مالك يقول يحزنني أني لا أرى لي أسوة. إلا رجلا مغموصا عليه في النفاق. أو رجلا ممن عذر الله من الضعفاء. ولم يذكرني رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ تبوكا فقال، وهو جالس في القوم بتبوك "ما فعل كعب بن مالك؟" قال رجل من بني سلمة: يا رسول الله! حبسه براده والنظر في عطفيه. فقال له معاذ بن جبل: بئس ما قلت. والله! يا رسول الله! ما علمنا عليه إلا خيرا. فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال صلي الله عليه وسلم" أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، و أشدهم في أمر الله عمر، و أصدقهم حياء عثمان، و أقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، و أفرضهم زيد بن ثابت، و أعلمهم بالحلال و الحرام معاذ بن جبل، ألا و إن لكل أمة أمينا، و إن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح".صححه العلامه الألباني علي شرط الشيخان في السلسله الصحيحه

قال له رسول الله صلي الله عليه وسلم يوماً يا معاذ بن جبل ! . قال: لبيك يا رسول الله وسعديك (ثلاثا) . قال: ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه ؛ إلا حرمه الله على النار . قال: يا رسول الله ! أفلا أخبر به الناس فيستبشروا ؟ قال: إذا يتكلوا . وأخبر بها معاذ عند موته تأثما صححه العلامه الألباني في صحيح الترغيب.

لقيه الرسول ذات صباح فسأله:"كيف أصبحت يامعاذ"..؟؟
قال:" أصبحت مؤمنا حقا يا رسول الله".
قال النبي::ان لكل حق حقيقة، فما حقيقة ايمانك"..؟؟
قال معاذ:" ما أصبحت قط، الا ظننت أني لا أمسي.. ولا أمسيت مساء الا ظننت أني لا أصبح.. ولا خطوت خطوة الا ظننت أني لا أتبعها غيرها..وكأني أنظر الى كل امة جاثية تدعى الى كتابها..وكأني أرى أهل الجنة في الجنة ينعمون..وأهل النار في النار يعذبون.."
فقال له الرسول:" عرفت فالزم" صححه العلامه الألباني بروايه الإمام مُسلم..أجل لقد أسلم معاذ كل نفسه وكل مصيره لله، فلم يعد يبصر شيئا سواه..

وعن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (نعم الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة، نعم الرجل أسيد بن حضير، نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس، نعم الرجل معاذ ابن عمرو بن الجموح، نعم الرجل معاذ بن جبل قال: و بئس الرجل فلان و بئس الرجل فلان حتى عد سبعة )صححه العلامه الألباني في صحيح الأدب .

وعن معاذ قال : لقيني النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا معاذ ! إني لأحبك في الله ) قلت : وأنا والله يا رسول الله أحبك في الله ، قال : ( أفلا أعلمك كلمات تقولهن دبر كل صلاة : رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) .

وعن محمد بن سهل بن أبي حثمة عن أبيه قال: كان الذين يفتون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة من المهاجرين ( عمر وعثمان وعلي ، وثلاثة من الأنصار : أبي بن كعب ومعاذ وزيد ) .

وروى موسى بن علي بن رباح عن أبيه قال : خطب عمر الناس بالجابية فقال : من أراد الفقه فليأت معاذ بن جبل, وقال عمر : إن معاذاً يبعث أمام العلماء بربوة.

وان الروايات التاريخية لتصوره العقل المضيء الحازم الذي يحسن الفصل في الأمور..
فهذا عائذ الله بن عبدالله يحدثنا انه دخل المسجد يوما مع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم في أول خلافة عمر..قال " فجلست مجلسا فيه بضع وثلاثون، كلهم يذكرون حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحلقة شاب شديد الأدمة، حلو المنطق، وضيء، وهو أشبّ القوم سنا، فاذا اشتبه عليهم من الحديث شيء ردّوه اليه فأفتاهم، ولا يحدثهم الا حين يسألونه، ولما قضي مجلسهم دنوت منه وسالته: من أنت يا عبد الله؟ قال: أنا معاذ بن جبل".

وعن أبي قلابة وغيره أن فلاناً مر به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أوصوني ، فجعلوا يوصونه ، وكان معاذ بن جبل في آخر القوم ، فقال : أوصني يرحمك الله ، قال : قد أوصوك فلم يألوا ، وإن سأجمع لك أمرك : اعلم أنه لا غنى بك عن نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك إلى الآخرة أفقر ، فابدأ بنصيبك من الآخرة ، فإنه سيمر بك على نصيبك من الدنيا فينتظمه ، ثم يزول معك أينما زلت .
وهذا أبو مسلم الخولاني يقول " دخلت مسجد حمص فاذا جماعة من الكهول يتوسطهم شاب برّاق الثنايا، صامت لا يتكلم.. فاذا امترى القوم في شيء توجهوا اليه يسألونه.ز فقلت لجليس لي: من هذا..؟ قال: معاذ بن جبل.. فوقع في نفسي حبه".



 توقيع : ورده النيل





رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 10:39 AM   #2
my love""r777d


الصورة الرمزية my love""r777d
my love""r777d غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 174
 تاريخ التسجيل :  Thu Mar 2007
 أخر زيارة : 21-12-2021 (09:53 PM)
 المشاركات : 29,295 [ + ]
 التقييم :  423
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: معاذ بن جبل




بارك الله فيك اختي

دمتي بود


 

رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 04:14 PM   #3
لينا


الصورة الرمزية لينا
لينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5489
 تاريخ التسجيل :  Sat Feb 2008
 أخر زيارة : 19-01-2010 (07:28 PM)
 المشاركات : 10,870 [ + ]
 التقييم :  407
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: معاذ بن جبل



الله يعطيكي العافيه حبيبتي

ودي ~


 
 توقيع : لينا

..
شربت ّ الهم ۆأدمنته ۆغيري‘‘ يشرب الگۆفي’’ ●

..




رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 06:29 PM   #4
سارووووونه


الصورة الرمزية سارووووونه
سارووووونه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18286
 تاريخ التسجيل :  Thu Jan 2009
 أخر زيارة : 14-05-2010 (03:29 AM)
 المشاركات : 1,862 [ + ]
 التقييم :  188
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: معاذ بن جبل



جزاك الله خير ورده


 
 توقيع : سارووووونه

اكبح جماح الشوق يا قلب ترتاح..

حسبك مصايب حـادثات الليالي

ما كن مرت تبــاريح واتراح..

ولا ذقت من بلوى زمانك نكالي

ما للجــلاده عن مراميك تنزاح..

والصبر ما تعطيه بعض المـجالي

وحششششششششششششتووووني مووووووت يآآآعضااء مذهله *_*


>> لا الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهــ الا اللهــ وحدهـ لا شريك لهـ لهـ الملكــ ولهـ الحمد وهو على كـــــــــــــل ششششي قــــــــدير *_* <<


رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 10:40 PM   #5
ورده النيل


الصورة الرمزية ورده النيل
ورده النيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9760
 تاريخ التسجيل :  Fri Jul 2008
 أخر زيارة : 13-02-2022 (01:45 AM)
 المشاركات : 41,507 [ + ]
 التقييم :  446
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: معاذ بن جبل



الف شكر اخي ميمووووو علي مرورك


 
 توقيع : ورده النيل






رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 10:40 PM   #6
ورده النيل


الصورة الرمزية ورده النيل
ورده النيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9760
 تاريخ التسجيل :  Fri Jul 2008
 أخر زيارة : 13-02-2022 (01:45 AM)
 المشاركات : 41,507 [ + ]
 التقييم :  446
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: معاذ بن جبل



الف شكر لينا علي مرورك


 
 توقيع : ورده النيل






رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 10:40 PM   #7
ورده النيل


الصورة الرمزية ورده النيل
ورده النيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9760
 تاريخ التسجيل :  Fri Jul 2008
 أخر زيارة : 13-02-2022 (01:45 AM)
 المشاركات : 41,507 [ + ]
 التقييم :  446
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: معاذ بن جبل



الف شكر سوسو علي مرورك


 
 توقيع : ورده النيل






رد مع اقتباس
رد

Bookmarks

Tags
معاذ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عام / تدشين فعاليات الحملة التوعوية " معاً لأجل أبو عريش" حلم الأخبار العامة 0 07-03-2023 05:30 PM
اجتماعي/ جمعية صوت متلازمة داون تقيم فعالية "هيا نمشي معاً ????" حلم الأخبار العامة 0 15-12-2022 03:53 PM
الرئيس الأوكراني لبوتين: يجب أن نجلس معاً لنتحدث منتديات الأخبار العامة 0 25-02-2022 05:20 PM
سعد بن معاذ ورده النيل عالمي الأسلامي ومنبع ديني 10 11-04-2010 11:21 PM
معاذ بن جبل - أعلمهم بالحلال والحرام ورده النيل عالمي الأسلامي ومنبع ديني 4 21-09-2009 08:03 PM


الإعلانات النصية


الساعة الآن: 11:38 AM بتوقيت مسقط


 »:: تطوير SKY شركة غلا روحي :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
mll
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مذهله

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Security team

1